فصل: فصل أبو عبد الله الحسين بن الحسن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لباب الأنساب والألقاب والأعقاب **


  فصل الرموز التي يجب أن يعرفها النقيب في الأنساب

الحروف التي هي رموز في الأنساب ج علامة درج ص علامة في صح‏.‏

قولهم درج فلان وفلان دارج قال الإمام عين الزمان الحسن القطان رحمه الله‏:‏ إذا مات صغيراً وأما في صح طعن خفي يدل على أن ذلك النسب‏:‏ إما مستعار أي‏:‏ أعاره منه سيداً واستعار منه سيد وإما موقوف أي‏:‏ قبل ثم رد‏.‏

وإما مستلحق أي‏:‏ ينتمي إلى قوم يعرفه بعضهم وينكره بعضهم فيكون فيه خلاف‏.‏

وأما فيه نظر أي‏:‏ رد ثم قبل وفي جميع ذلك يكون الأمر موقوفاً يجب أن يصح ولا يحكم بصحتها إلا بإقامة بينة عادلة شرعية‏.‏

ق - ض علامة انقرض وهو بإزاء درج أي‏:‏ كان للرجل عقب إلا أنهم لم يعقبوا فانقرض هو وانقطع نسبه إذا قيل‏:‏ فلان منقرض إلا عن بنت فإنه ينظر إن كانت منه بحسب ذي شرف وقد ورث أبيها الشرف من الأب فحينئذ يحكم بانقراض أبيها إلا أن أولادها ورثوا الشرف عن أبيهم لا من أبيها فانقطع نسبهم عنه‏.‏

وإن كانت بينه بحسب غير شريف فأولادها ورثوا الشرف من أمهم لا من أبيهم فلا ينقطع نسبهم عنه‏.‏

وقيل‏:‏ إن النسب يدور مع الميراث فكما أن أولاد البنت يرثون من الأم والأب المال فكذلك يرثون من الأب والأم شرف النسب‏.‏

وربما صرحوا بانقراض النسب وانقطاعه فقالوا عند ذكر رجل لم يعقب‏:‏ لا عقب له‏.‏

وإن كان أولاده إناثاً قالوا‏:‏ مئناث تزكية النسب والثناء عليه أعلى الكلمات في إثبات الأنساب والثناء عليه قولهم أعقب وله العقب وفيه البقية وإذا كثر أعقابه قالوا‏:‏ ذيل وله أعقاب وأولاد وله ذرية‏.‏

والتزكية الوسطى أن يقال‏:‏ له عدد له ذيل جم عقبه جم غفير‏.‏

والتزكية السفلى وهي المرتبة الأدنى في الثناء على الأنساب نسب صحيح صريح لا شك فيه ولا ريب فيه ولا غبار عليه‏.‏

والجرح والتعديل في الأنساب يجري مجرى التعديل في رواة الحديث وقد صنف مسلم بن الحجاج القشيري في ذلك كتاباً في الكنى والأسماء بين فيه الجرح والتعديل للرواة وصنف مثل ذلك أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي‏.‏

حاكم علامة كلام الحاكم الحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الله البيع‏.‏

خطيب علامة ما ذكره الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب‏.‏

يح علامة يحيى النسابة‏.‏

وصح علامة شيخ الشرف صاحب الصندوق وهو أبو الحسن محمد بن أبي جعفر محمد النسابة ابن علي بن الحسين بن علي بن إبراهيم بن علي بن عبيد الله بن الحسين الأصغر المعروف بأبي جعفر العبيدلي‏.‏

قا ف ح علامة كتاب سر الأنساب الذي صنفه أبو يحيى زكريا بن أحمد النيسابوري‏.‏

و ي ط علامة أبي الغنائم الدمشقي وهو عبد الله بن الحسن القاضي ابن محمد بن الحسن بن الحسين بن عيسى بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم روى في كتاب نزهة العيون عن أبي عبد الله الحسين بن محمد بن القاسم الطباطبائي وهو مشجر غوارب جميع الأنساب‏.‏

ب شف علامة شيخ الشرف الدينوري وهو أبو حرب محمد بن المحسن بن الحسن بن علي بن محمد التفليسي ابن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس ابن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

مما علامة كتاب صنفه السيد الإمام أبو طالب الهروي وهو أبو طالب يحيى بن الحسين الأحول ابن هارون الأقطع ابن الحسين بن محمد بن هارون بن محمد البطحاني في أسامي الأمهات‏.‏

ط ظ يب علامة السيد الإمام أبي عبد الله الحسين بن محمد بن القاسم بن علي بن محمد بن أحمد بن إبراهيم طباطبا وله كتاب تهذيب الأنساب‏.‏

ما ك علامة السيد نقيب الحضرة أبي طالب الزنجاني ابن الحسين بن زيد بن محمد بن الحسين بن محمد بن الحسن بن علي بن أحمد بن جعفر بن عبد الله بن موسى الكاظم رضي الله عنه‏.‏

جر علامة جرائد النسابين في كل بلد‏.‏

أما جريدة الري فقد جمعها السيد أبو العباس بن أحمد بن مانكديم بن علي بن علي بن محمد شش ديو بن الحسين بن عيسى بن محمد البطحاني‏.‏

وجريدة نيسابور من مجموعات السيد الزاهد أبي عبد الله الزاهد الذي تقدم ذكر نسبه مراراً‏.‏

وجريدة بطبرستان من مجموعات السيد أبي طالب يحيى بن أبي هاشم محمد بن الحسن بن النقيب بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن الحسن بن محمد الحرابي ابن الحسن بن محمد بن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جمعها في شهور سنة خمس وخمسمائة‏.‏

جريدة أصفهان‏:‏ جمعها السيد ذو الفضلين أبو علي الحسن أميرك ناسب مرو ابن محمد بن المحسن النقيب بسمرقند ويقال له البينة ابن الحسن سراهنك بن علي كاسكيني ابن الحسين النقيب ابن أبي الغيث محمد بن يحيى بن الحسين بن محمد بن عبد الرحمن الشجري‏.‏

مت علامة ابن المنتاب وهو أبو عمرو عثمان بن حاتم بن المنتاب الثعلبي الكوفي صاحب كتاب الدراجين والمنقرضين‏.‏

ط ب هو علامة السيد الإمام أبي إسماعيل إبراهيم بن ناصر بن إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن طباطبا مصنف كتاب ديوان الأنساب ومجمع الأسماء والألقاب وقريب العهد إلينا‏.‏

بلع علامة المشجرة التي شجرها أبو العز عبد العظيم بن الحسن بن علي بن طاهر بن علي بن محمد الرودرادري ابن الحسن بن القاسم بن محمد البطحاني‏.‏

وقيل‏:‏ هي مشجرة ليست فيها تهمة ولا في صحة ما كتب فيها شبهة‏.‏

سر إذا كتب النسابة أملى علي هذا النسب فلان قد أجال بذلك النسب على المملي وكأن النساب ها هنا بمنزلة الكاتب المأمور قال الله تعالى ‏"‏ ولا يضار كاتب ولا شهيد ‏"‏ وعهدة صحة النسب في ذمة المملي لا في ذمة النسابة وكذلك إذا كتب قال فلان وإذا قال النسابة إذا كتب هذا نسب فلان فهذا هو المعتمد الذي صححه أنسابه وصحة هذا النسب في ذمته وهو مسؤول عنه في الدنيا حتى يقيم عليه الحجة في الكتب المشجرات والشهود وفي الآخرة يوم يسأل الله الصادقين عن صدقهم‏.‏

  فصل آداب النقباء

الأدب الأول‏:‏ أن يكون النقيب كالوالد المشفق على رعيته من جنى منهم جناية أدبه تأديب الوالد ولده ومن سعى منهم سعياً جميلاً زيادة تربية الوالد الحد من ولده‏.‏

الأدب الثاني‏:‏ أن لا يغض على دعوى من يدعي نسباً ليس له ولا يصحح دعواه بالحجة والبرهان وينزل من له نسب مشكوك فيه منزلة التي يوجبه الشك ويقطع دعوى من يدعي نسباً ليس له ويمنعه من التشبيه بالسادات ويحذر وضع العلوي المصلح حتى يرغب مثله في الصلاح والورع‏.‏

الأدب الثالث‏:‏ أن يأمر السادات الفقراء بالكسب والاشتغال بالصنائع والحرف حتى لا يحتاج كل واحد منهم إلى السؤال في المساجد وإلى كسب لا يجوزه الشرع فإن من امتنع من الكسب المشروع صار مضطراً إلى ارتكاب القبائح‏.‏

الأدب الرابع‏:‏ أن ينهي الرجال عن التزويج بالعاميات فيزوج العلوي بالعلوية حتى لا تبقى بنات رسول الله صلى الله عليه وآله في البيوت‏:‏ إما في الحالة المكروهة في ضيق وفقر وإما في العوام الأدب الخامس‏:‏ أن لا يأمر العامي حتى يؤدب العلوي بتأديب من يجب تأديبه من العلوي ويجمع شملهم ويدفع عنهم الحيف على وفق استطاعته‏.‏

والأدب السادس‏:‏ أن يكون عالمان في خدمة النقيب من علماء الأنساب أحدهما علوي والآخر ليس بعلوي حتى يكون أقرب إلى الاحتياط وأتقى للشبهة ويكون الحكم في أنساب السادة كالحكم في الشاهدين والفقيهين قال الله تعالى ‏"‏ يحكم به ذوا عدلٍ منكم ‏"‏ ويجب أن يكون المفتي والنسابة كعدد الشاهدين في مجلس القضاة وأهلية شهادة الشاهدين في مجلس القضاة في الفقه فتوى رجلين عالمين وتقرير النسب من رجلين عالمين بالأنساب‏.‏

قال رسول الله صلى الله عليه وآله‏:‏ الشيطان مع الواحد وهو مع الاثنين أبعد‏.‏

وقال الله تعالى ‏"‏ أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ‏"‏‏.‏

  باب حلق النقباء رؤوسهم من نواحي غزنة وخوارزم ونيسابور

والغرض من هذا الفصل معرفة هؤلاء حتى لا ينسب إليهم أحد ولا ينتمي إليهم مدعي‏.‏

علي بن الحسين بن زيد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن الحسن بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

وادعى هذا النسب رجل يقال له‏:‏ أبو الحسن الحجازي وشهد العدول عند الوليد بن المغيرة المكي النساب بركاب خوارزم أن هذا الرجل عبد نوبي وكانت العلامة ظاهرة فحلق رأسه ووضع المكواة على جبينه‏.‏

  فصل ناصر بن زيد بن علي بن الحسين

ناصر بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أحمد بن علي بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

رد نسبه بخوارزم ثم قتل فهو زمن ينتمي إليه في صح‏.‏

  فصل طالب بن حمزة بن طالب

طالب بن حمزة بن طالب بن محمد بن عبيد الله بن محمد بن إبراهيم بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

شهد العدول عند القاضي أن طالب بن حمزة الأمدي كذاب وأنه رجل من الغزاة وما كان له من شرف أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله حظ ونصيب‏.‏

الحسين بن الحسن بن محمد بن أحمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنه‏.‏

عرف بشهادة العدول أنه أصفهاني مؤدب ومن ادعى هذا النسب فهو كذاب وأخذ ذلك الرجل وحلق رأسه ووضعوا المكواة على جبينه‏.‏

  فصل الحسن بن أحمد بن محمد بن الحسن

الحسن بن أحمد بن محمد بن الحسن بن الفضل بن إبراهيم بن إسحاق بن سليمان بن جعفر بن أم الحسن بنت جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

حلق رأسه بحضرة غزنة ومن ادعى هذا النسب فهو كذاب ليس له من شرف آل رسول الله صلى الله عليه وآله حظ ونصيب‏.‏

  فصل الحسن بن إسماعيل بن إسحاق بن إبراهيم

الحسن بن إسماعيل بن إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب‏.‏

ادعى هذا النسب رجل فجردوه وصفقوه وحلقوا رأسه‏.‏

  فصل محمد بن الحسن بن إبراهيم بن إسحاق

محمد بن الحسن بن إبراهيم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن علي الهادي بن العقب من محمد هذا‏:‏ علي والحسن والحسين وخديجة وزينب شهدوا بكاث خوارزم أن أم هذا الرجل هاشمية وأبوه بغدادي نبطي عامي‏.‏

  فصل أبو عبد الله الحسين بن الحسن

أبو عبد الله الحسين بن الحسن ابنا محمد بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن العباس بن محمد بن علي بن داود بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب‏.‏

شهدوا نساب بلخ عند النقيب على أنهما كذابان مدعيان‏.‏

  فصل حمزة بن عقيل بن محمد بن عبد الله

حمزة بن عقيل بن محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن طلحة بن محمد بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب‏.‏

شهدوا أن حمزة بن عقيل من البصرة من محلة فيها يباع الخمور ليس له من الشرف نصيب قال النسابة‏:‏ وأنا أشهد بذلك يوم القيامة عند الله تعالى‏.‏

  فصل محمد بن علاء بن مهاجر بن القاسم

محمد بن علاء بن مهاجر بن القاسم بن طاهر بن عبد الله بن عيسى بن جعفر بن إبراهيم بن علي بن محمد بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب‏.‏

قيل‏:‏ إنه المدعي الجعفري وشهدوا عند القاضي أنه ليس له شرف هذا النسب وهو ابن ناقلامى من بلدة نصيبين‏.‏

  فصل علي بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن الحسن

علي بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن القاسم بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن جعفر بن أبي طالب‏.‏

العقب منه محمد وأحمد وزينب ولا حظ له من الشرف‏.‏

  فصل الحسين بن محمد الأندراني

الحسين بن محمد الأندراني ويقال له‏:‏ الحسين بن عبد الكريم كان يخدم إنساناً هاشمياً بسجستان فادعى نسبه شهدوا بذلك عند القاضي أنه مدعي كذاب‏.‏

  فصل أبو الفتوح

أبو الفتوح ادعى أنه من السيد أبي يعلى زيد وأخ السيد الأجل أبي القاسم فخر الدين سيد الحاج والحرمين علي بن زيد المقيم بفريوند‏.‏

وأم أبي الفتوح عامية بنيسابور‏.‏

وأمر السيد أبو يعلى زيد بن علي العالم بحلق رأسه ونفاه وما أثبت نسبه‏.‏

  فصل وفي سانزوار السيد سيدك وهو أبو القاسم

وفي سانزوار السيد سيدك وهو أبو القاسم المطهر بن علي بن أبي طاهر بن المطهر بن طاهر بقي واحد يقال له‏:‏ سيدك خاتون في أيام نقابة السيد الأجل السعيد جلال الدين محمد بن يحيى قدس الله روحه وحلق رأسه‏.‏

  فصل والسيد عين الدين سلطان أبو علي الحسين بن أميرك

والسيد عين الدين سلطان أبو علي الحسين بن أميرك من أولاد زيد السيلقي الذي تقدم ذكره بقي واحد يقال له‏:‏ محمد كان يدعي أنه ابنه ومات محمد قبل السيد سيدك بسنين وقد نفاه السيد سيدك وأشهد على نفيه‏.‏

  فصل في ذكر السادات والأشراف الذين يأخذون الأرزاق

وريوع الأوقاف من ديوان غزنة ونواحيها باهتمام نقيب النقباء أبي محمد الحسن بن محمد الحسيني‏.‏

أولاد محمد بن الحنفية‏:‏ علي بن الحسين وأبناءه الحسين بن علي والقاسم بن علي ومنصور بن علي وحمزة بن علي وعبد الملك بن علي وسكينة بنت علي ورسية بنت علي‏.‏

ولحمزة‏:‏ عزيز بن حمزة بن علي‏.‏

ولعبد الملك‏:‏ عقيل بن عبد الملك بن علي‏.‏

ومن أولاد جعفر‏:‏ أبو المظفر عبد الجبار بن محمد الزينبي وأحمد بن أبي طالب وزيد بن أبي طاب قد مات بسرخس وأبو طالب حمزة بن محمد بن أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن عبد الله بن جعفر بن علي بن منصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ويقال له‏:‏ أبو طالب الفوشحي‏.‏

أولاد الرشيد بغزنة‏:‏ علي بن الحسين بن محمد بن الحسين بن عبد السلام الحسن بن عبد السلام أحمد بن عبد السلام حيدر بن الحسين بن عبد السلام في ناحية حمار‏.‏

وفي ناحية غزنة مائة نفر من أولاد عمر بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

مقدمهم أبو علي علي بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأخوه محمد بن علي‏.‏

أشراف ناحية السامولان بحد غزنة السيد هدنة ابن يوسف بن عيسى بن علي بن محمد بن أحمد بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

أخوه عيسى بن يوسف‏.‏

العقب من السيد هدنة بن يوسف‏:‏ محمد والحسن والشريف‏.‏

والعقب من عيسى‏:‏ علي‏.‏

ومن سادات غزنة في نهرساس‏:‏ أبو الحسن علي بن محمد بن يحيى بن زيد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

أخوه داود بن محمد بن عيسى بن زيد‏.‏

العقب من أبي الحسن علي بن محمد بن يحيى بن زيد بن أحمد بن يحيى بن الحسين‏:‏ في أبي علي عمر وأبي الفضل أحمد وأبي منصور محمد وأبي إسحاق الحسين بن علي والحسن‏.‏

ولكل واحد منهم أولاد وأعقاب بتلك الناحية حرس الله من بقي منهم وغفر الله ذنوب من مضى وأقر بهم يوم القيامة عين جدهم المصطفى صلى الله عليه وآله‏.‏

  فصل في متى الفراغ من إتمام المجلد الأول

وقد فرغت من إتمام المجلد الأول من كتاب لباب الأنساب والألقاب والأعقاب في شهر الله المبارك رمضان سنة ثمان وخمسين وخمسمائة على موجب الاستطاعة والإمكان وما أكلت رطب المشان بعلة الورشان وجهد المقل مقبول والكريم على الرضا ببذل الجهد مجبول‏.‏

وأقول‏:‏ الحمد لله الذي جعل عالي مجلس الأمير السيد الأجل العالم الكبير عماد الدولة والدين جمال الإسلام والمسلمين ملك النقباء في العالمين صدر آل رسول الله صلى الله عليه وآله ملكاً للسادة مطاعاً أحبائاً لهم العالية من هذا العلم استنات الرحم البالية‏.‏

ودون في الكتب القيمة أنساب العترة الطاهرة والذرية الطيبة ونور هذا الكتاب بأنساب هؤلاء الذراري كما نور الله تعالى السماوات بالكواكب الدراري‏.‏

فلا جرم صار حبائه مشرباً عذباً موروداً بعدما كان مقام العقلاء والعلماء في مجلسه مقاماً محموداً يسوق كل فاضل إلى حضرته من غرائب العلوم هدياً بالغ الكعبة ورقى حضرته من سهام أوهامه وأفهامه ما في الحقنة والأفاضل فازوا في حضرته من آفاق التوفيق بطوالع مسعودة وظفروا في جنابه بكل ضالة منشودة‏.‏

هذا وقد صار فؤادي مشتغلاً وقودي مشعلاً وأصفت من عمري إلى الزود فصار إبلاً في ما شرفين إشارته إلى جمع هذا الكتاب ونظم تلك الأسباب ونبه أدام الله علوه عند حروف العدى عمرا وثبت مع ضعفي وعجزي كأني أحاكي بالوثوب عمرا واستفرغت في أداء أمره جهدي‏.‏

وجددت بهذا العلم الذي أعرضت عنه مدة من الزمان عهدي وقيل في الأمثال جارا ملكاً وبحراً وأنا أقول هذا جوار ما مثله في الدنيا من جوار وهذا عرار نجد مع شميمه‏.‏

واعلم أنه ما بعد العشية وها أنا إذا وجدت في معناه صبيح الفصل مستطيراً ورأيت في داره عمرها الله ببقائه نعيماً وملكاً كبيراً فلا جرم شجرت على موجب إشارته أنساب بني هاشم تشجيراً ووضعت لها جداولاً وفجرت أنهار السمير والسنن خلالها تفجيراً وجعلت لمن ادعى نسباً ليس له انتمى إلى غير أبيه جهنم لهم حصيراً‏.‏

وصارت بدولة المجلس العالي السيد الأجلي الكبيري العمادي الجلالي الملكي دثار هذه الآثار الشافية إلى يوم القيامة لمرمه ساحمة الغمائم صاجعة الحمائم فيها حمايات أولاد رسول الله صلى الله عليه وآله سراجع وعشاب الحمى رواجع‏.‏

ومن هذا السعي المشكور الصادر عن مجلس العالي النبوي يهب من مهاب رضوان الله تعالى وشفاعة جده عليه السلام نسيم ونفور المجلس العالي عند الله برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم‏.‏

ولعمري إن هذا هو السعي المشكور والعمل المبرور قد ينقطع كل نسب وحسب هذا والحمد لله حسب ونسب يلوح نجومها ولا يعفو في الدارين رسمها‏.‏

ومن نتائج هذا السعي لأولاد رسول الله صلى الله عليه وآله غرر معلومة وحجول ويعيش في ظل هذا السعي الجميل شاب يسامي للعلى وكهول والله تعالى ولي التوفيق والتيسير وهو على ما يشاء قدير وصلى الله على محمد وعترته الطاهرين أجمعين‏.‏

جاء في آخر نسخة ك‏:‏ تمت الكتاب بعون الملك الوهاب على يد أقل الكتاب ابن محمد باقر مسيح في سوم شهر جمادى الثانية في شهور سنة 1293‏.‏

وجاء في آخر نسخة ع ونسخة ن المستنسخة عن نسخة ع هكذا‏:‏ قد تمت هذه النسخة الشريفة في نهاية السرعة والتعجيل على يد العبد الأقل الذليل الجاني محمد صادق التويسركاني في ليلة الاثنين رابع عشر من شهر رجب المرجب وهو الشهر السابع من السنة الثالثة من المائة الرابعة من الألف الثاني من الهجرة النبوية على مهاجرها آلاف الثناء والتحية‏.‏

ألتمس وأرجو من الناظرين أن لا ينسبوا أغلاط هذه النسخة إلى الكاتب بل يعلموا أنها من نسخة الأصل لأني نقلتها منها بعينها ولأنها لم تكن من النسخ التي في تصحيحها للكاتب عليها تصرف وسبيل والله الموفق وهو نعم الوكيل‏.‏